منتدى الحنين الفلسطيني
يآ بني إْدم إْبوٍ عمرٍي الحمايده بحكيلك...!! إْنتآ دخلت منتديآت الحنين إْنتآ بدك تسجل يعني بدك تسجل .بطول بإلإرتفآع بدك تسجل نذعرنيش وتحرجنيش معك..إْي مشآن إْبوٍك سجل..بكولك تذلنيش يووووووو إْســمع إْبخط هوٍن ..
منتدى الحنين الفلسطيني
يآ بني إْدم إْبوٍ عمرٍي الحمايده بحكيلك...!! إْنتآ دخلت منتديآت الحنين إْنتآ بدك تسجل يعني بدك تسجل .بطول بإلإرتفآع بدك تسجل نذعرنيش وتحرجنيش معك..إْي مشآن إْبوٍك سجل..بكولك تذلنيش يووووووو إْســمع إْبخط هوٍن ..
منتدى الحنين الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ضغطة من فضلك .
المواضيع الأخيرة
» ذكريات قديمه
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:04 pm من طرف اسامه ابو عمري

» كيف انساك!
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2015 11:11 pm من طرف اسامه ابو عمري

» ابني حبيبي محمود
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 11:04 pm من طرف اسامه ابو عمري

» زوجتي الغاليه
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2013 9:48 pm من طرف اسامه ابو عمري

» بنتي حبيبتي راما
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 8:42 pm من طرف اسامه ابو عمري

» اثاث مكتبى واستاندت ملابس
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 6:29 pm من طرف emadnazeer

» الشهيد القائد مهدي مزيد
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 2:55 pm من طرف فتح

» الشهيد القائد اسامه نمري
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 2:48 pm من طرف فتح

» الشهيد القائد معتصم مخلوف
هندسة الميكانيك Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 2:46 pm من طرف فتح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عازف الأوتار الحزينة - 1484
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
كريستآلة وردية - 1377
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
اسامه ابو عمري - 1181
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
عضو غائب - 960
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
روح الحياة - 726
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
دموع حزينة - 624
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
عــضـو غـائـب - 540
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
ابو ليث - 479
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
قصي السيد احمد - 389
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
سنيال - 384
هندسة الميكانيك Vote_rcap1هندسة الميكانيك Voting_barهندسة الميكانيك Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 هندسة الميكانيك

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عضو غائب
عضو غائب

عضو غائب
عضو غائب


عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 37

هندسة الميكانيك Empty
مُساهمةموضوع: هندسة الميكانيك   هندسة الميكانيك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 12:22 am



أحبتي في الله أعضاء منتدى الحنين , والى سلسلة جديده نتحدث فيها بحول الله عن بعض الامور الخاصة بهندسة الميكانيك , والتي ارجو من الله ان تحقق الفائده المرجوه

وأبدأ بحول الله ب


التوربينات




أصل هذه الكلمة::



أدخل المهندس الفرنسي، كلود بيردن، كلمة توربين عن طريق تقديم ورقة علمية. وأصل هذه الكلمة يأتي من اللفظ تيربو، وهي كلمة لاتينية تعني الجسم الذي يدور.



مقدمة بسيطة:

التُّـوربِيــن جهاز ذو عضو دوّار، يديره سائل أو غاز متحرّك، مثل الماء والبخار والغاز والهواء، ويسمى أيضًا العنَفَة. يغير التوربين الطاقة الحركيّة (طاقة الحركة) لسائل إلى نوع خاص من الطّاقة الحركيّة وهي طاقة الدّوران التي تُستخدم لتحريك الآلات. يوصّل التوربين الطّاقة الميكانيكية إلى الآلات الأخرى عن طريق دوران المحور الدّوار.

يوفّر التوربين الطّاقة لآلات مختلفة، منها المولّدات الكهربائيّة ومضخات الماء. وفي الواقع، تنتج المولّدات التي تحرّكها توربينات معظم الكهرباء المستخدمة في إضاءة المنازل وتشغيل المصانع. وتؤدي التوربينات التي تُشغّل مضخّات الماء دورًًًا مهمًًًّا في مشاريع الرّي في جميع أنحاء العالم. وتستخدم التوربينات كذلك لتدوير مراوح السّفن، وتُعدُّ جزءًا مهمًّا في محّرك الطّائرة الّنفّاثة.

ويرجع تاريخ أقدم توربين معروف إلى نحو 2,000 عام، وهي عجلات مائيّة بسيطة استخدمها الإغريق القدامى. أمّا اليوم، فتختلف التوربينات في الحجم والطّاقة، استنادًا إلى غرض الاستخدام. فقد ينتج توربين ضخم يشغّل مولّدًًًا كهربائيًّا، على سبيل المثال، طاقة مقدارها نحو 750 مليون واط، بينما يصل قطر توربين صغير يستخدم لتشغيل آلات ورشة إلى حوالي سنتيمترين ونصف السنتيمتر وينتج نحو 750 واطًا.



مبادئ تشغيل التوربين ::

تدور عجلات التوربين بتأثير الدفع أو رد الفعل. فلعبة الفرارة ، التي تبين توربين دفع بسيط، تدور بالنفخ عندما يهب الهواء على الشفرات. ورشاشة الماء في الحديقة مثال بسيط لتوربين رد الفعل. فالماء المندفع منها إلى الخارج تحت الضغط يؤدي إلى تدوير العجلة.



كيف يعمل التوربين::


العضو الدوَّار هو الجزء الذي يدور في التوربين. ففي التوربين البسيط يوجد قرص أو عجلة مركّبة على محور. يوضع هذا المحور إما أفقيًًًّا أو عموديًًًّا. وتوجد على حافة العجلة ريشات منحنية أو سطول توجّه الصّنابير أو البوّابات المتحرّكة المسمّاة ريش التوجيه السائل إلى الريشات أو السّطول، وتضبط سرعتها. وفي العديد من التوربينات، هناك غلاف يحيط بالعضو الدوّار. والغلاف يحفظ السّائل على العضو الدوّار حتى لا تضيع أيّة كمية من طاقة السائل.

وعندما يمرّ السّائل عبر التوربين فإنه يرتطم أو يدفع الريشات أو السّطول ويجعل العجلة تدور. وعندما تدور العجلة، يدور محور العجلة. وهذا المحور متّصل مباشرة، أو عن طريق مسنّات متتالية، بمولّد كهربائيّ، أو ضاغط هواء، أو أيّ آلة أخرى، لذلك فدوران العضو الدوّار يُشغّل آلة ما.



""التوربين المائي يديره الماء السّاقط من مكان مرتفع عبر أنبوب أو أي قناة أخرى. توربين بلتون المبين في الشكل يدير مولدًا كهربائيًا في مصنع للورق. "

بعض التوربينات يكون فيها عضو دوّار ذو عجلة واحدة فقط. ولكن، بعض الأعضاء الدوّارة الأخرى يكون فيها 50 عجلة أو أكثر. وتزيد العجلات الكثيرة من فعاليّة التوربين، لأن كل عجلة تستخرج طاقة زائدة من السّائل المتحرّك. فالتوربين الذي فيه أكثر من عجلة، تكون جميع العجلات فيه مركبة على محور واحد، مرتبة الواحدة تلو الأخرى. وهناك طوق ريشات منحنية مثبتة في الجدار الدّاخلي للغلاف، وهذا الطوق مقابل للعجلة. وتوجِّه هذه الريشات المثبتة السّائل إلى العجلة، وتُسمى العجلة وطوق الريشات الثابتة المرحلة. والتوربينات المتعدّدة المراحل هي التوربينات التي بها مراحل عدة.




أنواع التوربينات (العنفات)::

تُقَسّم التوربينات أحيانًا حسب طريقة تشغيلها. وتشغل جميع التوربينات بالدّفع أو بردّ الفعل، أو بهما معًا. ففي توربين الدّفع تجعل قوّة السائل سريع الحركة عند ارتطامه بالريشات، العضو الدّوار يدور. وفي توربين رد الفعل، يدور العضو الدّوار نتيجة لضغط السّائل على الريشات.

يعتمد التّقسيم المعهود للتوربينات على نوع السّائل الذي يُديرها؛ وطبقًا لهذا التقسيم، هنالك أربعة أنواع من التوربينات: 1- التوربين المائي 2- التوربين البخاري 3- التوربين الغازي 4- التوربين الهوائي.



**التوربين المائي**

يسمّى كذلك التوربين الهيدرولي. معظم التوربينات المائية تديرها شلاّلات مائية أو مياه مخزّنة خلف سدود. وتستخدم هذه التوربينات في تشغيل مولّدات كهربائية في محطّات القدرة الكهرومائية. وهناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من التوربينات المائية: 1- عجلة بلتون 3- توربين فرانسيس 3- توربين كابلن. ويعتمد نوع التوربين المستخدم في أي مصنع على ارتفاع الضّغط الموجود. وارتفاع الضّغط هو المسافة التي تسقطها المياه قبل أن ترتطم بالتوربين. ويتدرج ارتفاع الضغط من حوالي مترين ونصف المتر إلى أكثر من 300م.



عجلة بلتون: هي التوربين الذي يعمل بالدّفع ويُستخدم عندما يكون ارتفاع الضّغط أكثر من 300م. يتكوّن العضو الدّوار في عجلة بلتون من عجلة واحدة فقط مركّبة على محور أفقي. وهذه العجلة فيها سطول على شكل أكواب على حافتها الخارجيّة. ويسقط الماء من بحيرة أو خزّان على التوربين من خلال أنبوب طويل يسمّى البربخ. وتزيد الصّنابير ـ وعددها من واحد إلى سِتّة ـ والموجودة في نهاية القناة، من سرعة تدفّق الماء، وتوجّه الماء إلى السّطول، فتدير قوة هذه النوافير المائية عالية السّرعة العجلة.

""عجلة بلتون توربين مائي يعمل بالدفع. قوة ضرب الماء على عجلة التوربين تجعلها تدور. تتساقط المياه إلى جهة التوربين عبر أنبوب يسمى قناة ضبط جريان الماء وتضرب المياه السطول الموجودة على العجلة على شكل نافورة عالية السرعة.""



**التوربينات البخارية**


وهي تشغِّل المولدات الكهربائيّة في معظم محطّات القدرة، وتشغّل كذلك السّفن والآلات الثّقيلة. وتُعدُّ التوربينات البخارية ذات المراحل المتعدّدة من أقوى المحرّكات في العالم، حيث تنتج بعض التوربينات البخاريّة طاقة مقدارها حوالي 750 مليون واط.

تعمل التوربينات البخارية بالبخار. وفي معظم الحالات، ينتج البخار عن طريق تسخين الماء في غلاّية وقودها من الفحم الحجري، أو الزيت أو الغاز الطبيعي. أما في محطّات القدرة النّووية فتحّول الحرارة الناتجة عن انشطار الذّرة في المفاعل النووي الماء إلى بخار.

يدخل البخار إلى التوربين ودرجة حرارته مرتفعة جدًّا تصل إلى 650°م وضغطه مرتفع يصل إلى 250كجم/سم². ويندفع هذا البخار المضغوط عبر التوربين، جاعلاً عجلات التوربين تدور بسرعة. تُصمَّم التوربينات البخارية لكي تعمل بمبدأ الدفع أو مبدأ رد الفعل أو بهما معًا.

ومعظم التوربينات البخاريّة الحديثة تكون فيها 50 مرحلة أو أكثر جميعها مثبّتة على محور أفقي. وتحتوي كل مرحلة من مراحل التوربين على عجلة ومجموعة ريشات ثابتة. وتجعل أشكال الريشات المنحنية في كل من العجلات والحلقات الثابتة الفراغات بينها تعمل كأنها صنابير، وتُوجِّه هذه الصّنابير البخار وتزيد من سرعته قبل أن يدخل المرحلة التّالية. ويسلك البخار طريقًا متعرجًا بين ريشات العجلة في مرحلة، والريشات الثابتة في المرحلة التي تليها.

وعند مرور البخار عبر مراحل التوربين العديدة، يزداد حجم هذا البخار إلى 1,000 مرة عما كان عليه سابقًا، لذلك نجد أن أي مرحلة في التوربين أكبر من المرحلة التي تسبقها حتى تزداد فعاليّة استفادتها من البخار المتمدّد. ويعطي هذا التّرتيب التوربين البخاري شكله المخروطي المعتاد.



""كيف يعمل التوربين البخاري يندفع البخار عبر التوربين البخاري، محركًا مجموعة من العجلات ذات الريشات على محور واحد. وبعد أن يخرج البخار من التوربين، يحوله المكثف إلى ماء كما في الشكل الأيمن. أما الشكل الأيسر فيبين وضع مجموعة من الريشات الثابتة بين كل عجلة متحركة، وتوجه كل من الريشات الثابتة وريشات العجلة البخار وتزيد من سرعته. ""

والتوربينات البخارية تكون مكثّفة أو غير مكثّفة، ويعتمد ذلك على غرض استخدام البخار عند خروجه من التوربين. فالبخار الخارج من توربين مكثّف يذهب مباشرة إلى المكثف. ويحوِّل الماء البارد ـ الذي يجري في أنابيب داخل المُكثّف ـ البخار إلى الماء. لذلك يوجِد جوًّا من الفراغ، لأن حجم الماء أقلّ بكثير من حجم البخار. ويساعد هذا الفراغ على تدفّق البخار عبر التوربين. ويُضخّ هذا الماء مرة أخرى إلى الغلاّية ليتحول إلى بخار مرة أخرى. أما البخار غير المكثّف الخارج من التوربين فلا يحوّل إلى ماء، بل يُستخدم للتّدفئة في المنازل ولأغراض صناعية أخرى.



**التوربين الغازي**

وهو يحرق أنواعًا من الوقود مثل الزّيت والغاز الطّبيعي. فبدلاً من استخدام الحرارة لإنتاج البخار ـ كما في توربينات البخار ـ فإن توربينات الغاز تستخدم الغازات الساخنة مباشرة. وتُستخدم توربينات الغاز لتشغيل المولّدات الكهربائيّة، والسفن، وسيّارات السباق،كما تستخدم في محّركات الطائرة النفاثة.

وتتكون معظم أنظمة التوربين الغازي من ثلاثة أجزاء رئيسية:: 1- ضاغط الهواء، 2- غرفة الاحتراق 3- التوربين.
ويُسمى ضاغط الهواء مع غرفة الاحتراق، عادة، المولد الغازي. وفي معظم أنظمة توربين الغاز، يكون ضاغط الهواء والتوربين مركّبين على طرفي محور أفقي، وتقع غرفة الاحتراق بينهما. ويُشغّل جزء من طاقة التوربين ضاغط الهواء.

يمتصّ ضاغط الهواء كمّية من الهواء ويضغطها، لذلك يزداد ضغطها. وفي غرفة الاحتراق، يختلط الهواء المضغوط مع الوقود ويحترق هذا الخليط. وكلّما زاد ضغط الهواء، تحسّن احتراق خليط الوقود مع الهواء. وتتمدّد الغازات المحترقة بسرعة وتتدفّق إلى التوربين، مؤدية إلى دوران عجلات التوربين. وتتحرّك الغازات الساخنة عبر المراحل المتعددة في التوربين الغازي بالطّريقة نفسها الّتي يتدفّق بها البخار عبر التوربين البخاري. وتوجِّه الريشات الثّابتة الغاز المتحرك إلى ريشات العضو الدوار وتغيّر سرعته.

وتستفيد معظم أنظمة التوربين الغازي من الغازات الساخنة الخارجة من التوربين. ففي بعض الأنظمة تدور بعض هذه الغازات، وتذهب إلى جهاز يسمى المجدّد. وهناك تُستخدم هذه الغازات لتسخين الهواء المضغوط بعد خروجه من ضاغط الهواء. وقبل دخوله غرفة الاحتراق يقلل تسخين الهواء المضغوط بهذه الطّريقة من كمية الوقود المستخدم لعملية الاحتراق. وفي المحرّكات النّفاثة، يُستخدم معظم الغاز لإنتاج قوّة الدّفع.




تعمل التوربينات الغازية عند درجة حرارة أعلى من التوربينات البخارية. وتزيد فعاليّة التوربين كلما زادت درجة حرارة تشغيلها؛ فدرجة حرارة تشغيل معظم توربينات الغاز هي 875°م أو أكثر.



**التوربينات الهوائية**


وهي مشهورة باسم الطواحين الهوائية، وتشغلها الرياح. طوّرت هذه التوربينات قبل حوالي 1,300 سنة، وكان استخدامها الرئيسي في الماضي هو طحن الحبوب وضخ الماء. وفي نهاية القرن الثّامن عشر الميلادي كان استخدام الطواحين الهوائية قد انتشر في بلدان كثيرة في جميع أنحاء العالم. وفي القرن التاسع عشر الميلادي، بدأ في بعض البلدان استبدال توربينات مغلفة ذات فعاليّه أفضل. وخلال السبعينيات من القرن العشرين، أدى نقصان النفط إلى زيادة الرغبة في استخدام التوربينات الهوائية لتوليد الكهرباء.

هناك نوعان رئيسيان من التوربينات الهوائية: 1- التوربين الهوائي ذو المحور الأفقي 2- التوربين الهوائي ذو المحور العمودي.

التوربينات الهوائية ذوات المحاور الأفقية:: المتعارف عليه من هذا النّوع يكون فيه أعضاء دوّارة من عدة مراوح أو ريشات ويدخل ضمنها الطواحين الهوائية الهولندية والطواحين الهوائية الأمريكيّة.



""الطاحونة الهوائية التقليدية وفيها ريشات متجهة من محور أفقي. فمنذ نحو 1,300 سنة وطواحين الهواء تنتج طاقة ميكانيكية لضخ الماء ولأغراض أخرى.""
والأنواع المطوّرة من هذه الطواحين والتي تستخدم لتوليد الكهرباء تكون فيها ريشتان دافعتان. ويوضع العضو الدّوار في هذه التوربينات فوق برج مرتفع يرفع الريشتين عاليًا فوق سطح الأرض لكي تتأثرا بالرّيح. ومن أجل زيادة فعاليّة التوربين، فلا بد أن توجّه الريشتان للريح، والمحور يجب أن يكون موازيًا لمجرى الريح. وعندما تهبّ الرّيح، يدور العضو الدّوار وذلك نتيجة ارتطام الهواء بالريشتين ذواتي الشّكل الخاص. وهذا النوع من التوربينات مصمم ليتحمّل التّغيّرات في سرعة أو اتجاه الريح. ومن الممكن تغيير زاوية الريشتين لكي يعمل التوربين بسرعة ثابتة، بغضّ النّظر عن سرعة الرّيح. كذلك، من الممكن إدارة هذه التوربينات حول محور عمودي لكي تكون ريشتا التوربين دائمًا مقابلتين للريح.

التوربينات الهوائية ذوات المحاور العمودية:: طوّر المخترع الفرنسي جورج داريو في العشرينيّات من القرن العشرين أفضل توربين هوائي ذي محور عمودي من ناحية الفعاليّة. يشبه توربين داريو الهوائي خافقة بيض عملاقة. ويوجد في هذا التوربين ريشتان أو ثلاث منحنية ومتّصلة عند الطرفين بعمود رأسي. ويتأثر توربين داريو بأي ريح تهبّ بغضّ النّظر عن اتجاهها.


""توربين داريو الهوائي توربين هوائي ذو محور عمودي. فعالية توربين داريو الهوائي عالية جدًّا فباستطاعته أن يستفيد من حركة الريح في أي اتجاه.""
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الحياة

روح الحياة


عدد المساهمات : 726
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 34

هندسة الميكانيك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هندسة الميكانيك   هندسة الميكانيك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 12:24 am

يعطيك العافية يافنان .. بس بيتهيألي مش هدا القسم المناسب للموضوع مشان هيك بدي انقله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصي السيد احمد
إْدآرٍة إْلمنتدى

إْدآرٍة إْلمنتدى
قصي السيد احمد


عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

هندسة الميكانيك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هندسة الميكانيك   هندسة الميكانيك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 12:28 am

هندسة الميكانيك Images?q=tbn:ANd9GcTYkj-1QhX8zfK-eMoVjcqevDITMvFmbXaFLoPOmX46IIvGjHao

شكرا يا قنان
موضوع مميز
وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو غائب
عضو غائب

عضو غائب
عضو غائب


عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 37

هندسة الميكانيك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هندسة الميكانيك   هندسة الميكانيك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 12:38 am

شكراقصى الك كتير
انقلى يا ياروح الحياه انقلى
على اقل من راحتك
احترامى روح...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه ابو عمري
المدير العام

المدير  العام
اسامه ابو عمري


عدد المساهمات : 1181
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 37
الموقع الموقع : من ورى التلاجه

هندسة الميكانيك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هندسة الميكانيك   هندسة الميكانيك Icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 10:24 am

شكرا لك يا فنان على هاذا التميز والابداع الرائع

أشكرك من القلب دمت بكل جديد ..!!تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haneen.123.st
 
هندسة الميكانيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحنين الفلسطيني :: 

@ منتديآت إْلكمبيوٍترٍ وإْلآجهزٍه إْلخلوٍيه والتجارة الاكترونية @

-
انتقل الى: