تعتقد بعضالأمهات أن إلحاق الطفل بالحضانة في سن مبكرة عن السن القانوني يعجل بنموه عقلياوهذا يعد من قبيل الخطأ، ففي حين يؤكد علماء النفس و التربية فى مصرأن دخول الطفلأولى مراحل التعليم "رياض الأطفال" قبل سن الرابعة أمرغيرصحي، كما يعرضه لأن يكونعصبي المزاج وغير متوازن نفسيا.
فانفصال الطفل عن أمه أوعن الجوالأسري الذي يعيشفيه وتلقيه جرعات من التعليم حتى لو كانت بسيطة تحرمه من المرور بمراحل النموالعاطفي والعقلي التي يستمتع بها من في سنه،فينشـأ لديه شعور بافتقاد الأمانوالحنان.
ففي هذه السن لا يكون الطفل معدا بعد للتعامل بمفرده مع المجتمعالخارجي وبخاصة مع ساعات اليوم الدراسي الطويل، فيعبرعن خوفه نتيجة انفصاله عن الجوالأسري الذي اعتاد عليه بطرق كثيرة تظهرفي صورة قلق في أثناء النوم والشعوربالاكتئاب والحزن رفض تناول الطعام، القيء،أوالبكاء عند أي شعور بالغضب أو بالضيقوبخاصة داخل المدرسة.
وقد لوحظ أن الطفل الأكبر سنا يتكيف سريعا مع جو المدرسةبسبب نمو عقله وعواطفه مما يتيح له فرصة أكبر للتأقلم السريع والقدرة على تحملمسؤولية نفسه مقارنه بزميله الأصغر سنا. بالإضافة إلى سرعة استيعاب الطفل الأكبرسنا للمعلومات بصورة أسهل وأسرع من زميله الأصغرالذي يجد صعوبة في فهم وحفظ مايتلقاه من معلومات كما يشعر بالألم في يده أوأصابعه بسبب عدم قدرته على الإمساكبالقلم.
ويوجه المتخصصون نصيحة للوالدين بألا يتعجلا إلحاق طفلهما وهو في سنصغيرة بالمدرسة وذلك لإعطائه الفرصة للحصول على الحنان والرعاية الكافية في بيتهوحتى ينمو عقله وجسمه بصورة طبيعية تتناسب مع فترة وجوده بالمدرسة والمواد الدراسيةالمقررة.